من نحن؟

كلمة رئيسة الوحدة

انطلاقاً من الرؤية العلمية الأكاديمية وضرورة الحس الوطني يجب ان نضع اطار لمفهوم الجامعة على انها مؤسسة تعليمية مسؤولة عن خدمة المجتمع وبرامج الخدمه العامة وعلى انه وظيفة من وظائف الجامعة وان مصطلح الخدمة العامة هو موازي لمصطلح خدمة المجتمع حيث ليس له حدود واضحة ودلالاته اصبحت تسند مختلف مجالات الحياة من خلال أقامة برامج ومحتويات في ضوء معاير حاجات المجتمع وتطلعاته وبدون هذه الخدمة المباركة التي تقدمها الجامعات لأصبحت الجامعات بمعزل عن مجتمعاتها ويجب التأكيد على دور الكادر التدريسي في مختلف الأختصاصات لنهضة الدور الحقيقي للجامعات في المجتمع وإلا ستفقد الجامعة روادها الذين يلبون الحاجات الأكاديمية والأجتماعية لكي يحافظ التعليم الجامعي على قدرته في حل مشكلات المجتمع حيث ان عمل الجامعات اصبح يحظى بأهتمامات متزايده من خلال الإندماج مع هذه المشكلات بوضع خطط تعتمد على البحث والعمل التطبيقي ونحن في جامعة الزهراء عليها السلام للبنات نفتخر بجهود رئاسة الجامعة المتمثله بالسيدة رئيسة الجامعة الاستاذه الدكتورة زينب الملا السلطاني بما تقدمه من خدمات مجتمعيه على صعيد الجانب الطبي والعلمي والتربوي والارشادي والانساني حيث تتبنى وحدة خدمة المجتمع على عاتقها استثمار دور التعليم المستمر والبحوث التطبيقية والعمل على نشر العلم والمعرفة من خلال الدورات والورشات التي تقدم لمختلف الفئات المجتمعية بالإضافة الى الاستشارات الارشادية والنقد الاجتماعي والعمل على حل مشكلات المجتمع سواء كانت اقتصادية او اجتماعية والعمل بجدية ضمن مختلف النشاطات المجتمعية الهادفة.

 

رؤية الوحدة

جامعة الزهراء (عليها السلام ) هي جامعة فتية لكن منذ انطلاقتها الأولى هي تهدف الى صقل توجهاتها الى خدمة المجتمع كون هي مؤسسة هادفة بناءة وليست مؤسسة ربحية تيمناً بمسيرة آل البيت عليهم السلام كي يكون لها دوراً ريادياً محلياً واقليمياً.

الأهداف:

1-تحقيق الصلة بين الجامعة والمجتمع من خلال إقامة الدورات التدريبية الخاصه بتحديث وتنمية المعلومات والمعرفة بالأطر الحديثة العاملة في مؤسسات ودوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني.

2- الإنفتاح على الجامعات العراقية والعالمية وتبادل الخبرات والثقافات في مجالات التعليم المختلفه والإستفادة من تجاربهم ونقلها الى المجتمع العراقي .

3- اجراء الزيارات الميدانية من قبل فريق العمل التطوعي لتشخيص الاحتياجات وتلبيتها واجراء الدراسة المكثفه لحل مشكلة هذه الاحتياجات بالتعاون مع اساتذه مختصين والعمل على زج الطالبات ضمن هذه النشاطات لغرض زرع روح التعاون والمساعدة وبيان دور الجامعة الذي لا يعتمد على الجانب التربوي العلمي فقط وانما ايضاً الجانب الانساني.

4-بناء ركيزة أساسية للجامعه تنطلق من مبدأ دعم المجتمع من خلال الإستمرار بتعريف هدف هذه الوحده في مضمار العمل الجماعي المشترك الهادف لصقل كل جوانب العمل الدائم للمؤسسات المجتمعية من خلال تولي الجامعة البرامج التدريبية الحديثة في المجالات الطبية والعلمية والتربوية والانسانية.

الخدمات المقدمة:
1- تشكيل فريق طبي تطوعي من قبل الطالبات يعنى بتقديم الخدمات الطبية أثناء المناسبات الدينيه وأثناء إحتياج المستشفيات في الظروف الطارئة لرفد هذه المستشفيات بكوادرنا الطبية والصحية حيث عملنا جاهدين على تدريب هذا الفريق على اسس التمريض والاسعافات الأولية.
2- تشكيل فريق تطوعي مهمته هو الدعم المعنوي والمادي للمؤسسات المجتمعية المحتاجة منها دور المسنين ودور ذوي الاحتياجات الخاصه وحتى الأطفال المصابين بالأمراض المستعصيه وتقديم يد العون لهم.
3- التوجه الكبير الى انشاء مركز بحثي متطور يهتم بتقديم كافة الخدمات البحثية من حيث المستلزمات والاجهزه الطبية المتطوره تحت اشراف كادر متخصص ذو خبره في مختلف مجالات العلوم.
4- انشاء المشروع القراني لتعليم وحفظ القرآن الكريم حسب توجيهات سماحة المتولي الشرعي (دام عزه ) أطلق عليه مشروع نور الزهراء لحفظ القرآن الكريم الغاية الاساس منه تثقيف الطالبات وزيادة وعيهن حول تعاليم القران المجيد وستقام دورات تثقيفية ودينية الهدف منها التركيز على مبدأ الخير والشر وتقويم الأخلاق وسنعمل على دعوه تكون عامة لمختلف الفئات النسوية للأنضمام لهذا المشروع خدمة للصالح العام ونشر تعاليم القرآن الحكيم كونها الدستور الاساسي لصلاح المجتمع.

رسالة الوحدة

 من منطلق ايمان جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات بالرفد اللامتناهي لحضارة بلاد وادي الرافدين بالرفد الانساني والاجتماعي منذ القدم وعلى مر العصور لذا تكرس هذه الجامعة الموقرة كافة اهدافها وتصبها في مصب خدمة المجتمع لأجل النهوض بالتنمية المستدامة لمختلف الفئات المجتمعية .