13 - - 2022

إحياءً واستذكاراً اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة .. جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات تنظّم مهرجاننا لدعمهم والاشادة بارادتهم وقدراتهم


برعاية الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، وبإشراف رئيس هيئة التعليم الجامعي(أ.د. حيدر التميمي) وبإدارة ( أ.د. زينب السلطاني) رئيسة الجامعة،وتحت شعار (معًا لتمكين ذوي الهمم)، نظمت جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات، مهرجانها الأول لأصحاب الهمم من ذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور جمع غفير من الضيوف والكوادر الادارية والمِلاكات التدريسية والطالبات، على رحاب قاعة ام ابيها (عليها السلام) في المبنى الرئيسي للجامعة.

جاء ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لهذه المناسبة، حيث استنفرت الجامعة جميع كوادرها المعنية بتغطية خاصة استمرت ثلاثة ايام، هذا وقد ساهم قسمي اللغة الانكليزية واللغة العربية في كلية التربية، بالتعاون مع قسم التعليم المستمر وطالبات الاقسام بالمشاركة في أحياء مراسيم المهرجان بفعاليات مختلفة.


وقالت (أ.د. زينب السلطاني) في حديث للـ( موقع الرسمي للجامعة)،" أقامت جامعة الزهراء عليها السلام للبنات، مهرجاننا بهيًا بمناسبة اليوم العالمي لأصحاب الهمم من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث استضافت في يومه الأول على خشبة المسرح اصحاب العصا البيضاء لينقلوا لنا ابداعهم رغم فقدهم نعمة البصر الا انهم تسلحوا بنعمة البصيرة ليجعلونا نعيش مع انغام اصواتهم في تلاوة القران والانشاد اجواءً روحانيةً مباركة، كما شارك أطفال مرض التوحد، والصم والبكم في فعاليات اخرى".
مضيفتا،" ونحن بدورنا كمؤسسة تربوية تعليمية نسعى لتسليط الضوء على ما تقدمه هذه الفئة من نتاجات فنية واجتماعية فاقت القدرات الشخصية لنظرائهم، ودعمهم للمشاركة في الجوانب الحياتية كالسياسية، والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتفعيل مشاركاتهم فيها".

وأشادت السلطاني، بما تقدمه المعاهد التي تحتضنهم لما تبذله من جهود مضاعفة في تلقينهم الدروس التعليمية والسلوكية، موجهتًا شكرها وأمتنانها للأمانة العامة في العتبة الحسينية المقدسة لدعم هذه المشاريع الأنسانية التربوية.

وفي السياق ذاته قال ،(ا.د مؤيد عمران المعموري) رئيس قسم اللغة الانكليزية في الجامعة،" انطلاقًا من توجهات العتبة الحسينة المقدسة وأشراف السيدة رئيسة الجامعة باحتضان ذوي الاحتياجات الخاصة، بادر قسم اللغة الانكليزية من أساتذة وطالبات بتبني تنظيم هذا المهرجان كما شارك به أقسام اخرى من الجامعة".
مؤكدا، أن " هدف المهرجان هو تعظيم أطر التواصل ودمج هذه الفئة بالجو الجامعي حيث وضعنا انفسنا تحت تصرف الشخص الكفيف، وذلك لتحقيق رسالة التضامن والمحبة بين تلك الفئة والجامعة، ولفت انتباة المجتمع الطلابي لهم وكيف يمكنها تحقيق النجاح بالتأسي بما يقدمة الكفيف من نجاحات"

ومن جانب آخر قالت،(د. هدى العميدي) رئيسة قسم اللغة العربية في الجامعة،" لنشر ثقافة الوعي والسلام، شارك قسم اللغة العربية بنشاطات خاصة لأحياء الاسبوع السنوي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لدعم تلك الفئات مع المجتمع واعطائها حقها والاستماع لصوتها واحترامه، وذلك لمنحهم الثقة ليكون لهم دور ريادي في الحياة".

فيما قالت رئيسة قسم التعليم المستمر(د. فرح الفاضلي)،" بالتزامن مع اسبوع ذوي الهمم باشر قسم التعليم المستمر بتبني مشاركته ضمن فقرات المهرجان حيث ساهم بأرسال الدعوات الخاصة للضيوف المعنيين ومنهم، مركز الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم، ومعهد نور الإمام الحسين( عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر، ومعهد الإمام الحسين التخصصي للتوحد، كما جهز الهدايا، والشهادات التقديرية، ونضم البوسترات التعريفية".

 

ومن الجدير بالذكر ان يوم الثالت من ديسمبر من كل عام خصص يوما عالميا لذوي الاحتياجات الخاصة من قبل الأمم المتحدة منذ عام( 1992م ) ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة والاهتمام بإنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة وإسهاماتهم.