10 - - 2020

في ندوة علمية متخصصة... أكاديمي من جامعة الزهراء(عليها السلام) للبنات يناقش دور العقاقير البايلوجية والأدوية في التغلب على الأورام السرطانية


قدم تدريسي من جامعة الزهراء عليها السلام للبنات وهو الأستاذ الدكتور حامد التميمي مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.. ورقة عمل متكاملة تمحورت حول التطبيقات الطبية للمعقدات المعدنية في ندوة هي الأولى من نوعها على صعيد الجامعة.

وضمن جدول أعمال الندوة التي استضافتها قاعة الأمام الحسن (ع) في الحرم الجامعي وبحضور السيدة رئيسة الجامعة الدكتورة زينب عبد الحسين الملا وعمداء الكليات تطرق إلى شرح وافٍ عن أهمية بعض المعقدات المعدنية طبياً وخصوصاً في مجال الأدوية والعقاقير وقد بيّن الفعّالية البايولوجية لتلك المعقدات من خلال التأكيد على أهمية بعض المعقدات المعدنية طبياً.
في خلاصة بحثية تمخضت عنها حزمة مشاركات لبحوثه في خضم فرق بحثية في جامعات امريكية وأسبانية وبالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة. 
منوهًا إلى كيفية تحضير المعادن المعقدة metal complex ودورها في معالجة بعض أنواع الأورام الخبيثة في الجسم وكذلك النتائج التجريبية لهذه المعقدات .
مضيفًا في الوقت نفسه إلى أن التعاون مع الفرق البحثية الدولية مازال مستمرا وتحديدا في جامعة أسبانية و منذ أكثر من ٣ سنوات لإكتشاف معقدات جديدة.