10 - - 2020

دراسة معرفية دلالية على التحليل التركيبي لحركة الانبعاث الزائفة في اللغة العربية عنوان لحلقة نقاشية في جامعة الزهراء ( عليها السلام ) للبنات


اقام قسم التعليم المستمر في جامعة الزهراء ( عليها السلام ) للبنات وبالتعاون مع كلية التربية
حلقة نقاشية بعنوان 
(A Cognitive Semantic Study of the Constructional Analysis of Emanation Fictive Motion in Arabic)
(دراسة معرفية دلالية على التحليل التركيبي لحركة الانبعاث الزائفة في اللغة العربية)
القاها كل من ( المدرس المساعد مصطفى عبد الصاحب الحسن و المدرس المساعد ضيف الله زامل حربي الجشعمي ) وذلك يوم امس الثلاثاء في قاعة الامام الحسن (عليه السلام)

حيث تهدف الدراسة الى تطوير النظرية الادراكية (cognitive linguistics) مطبقة على اللغة العربية لدراسة الافعال الحركية على الاشياء الجامدة. تبنت الدراسة نظرية Talmy في دراسة الحركة الزائفة او المجردة (Fictive Motion).

وقد توصلت الدراسة الى ان ظاهرة الحركة المزيفة ظاهرة عالمية متأصلة في العقل البشري. اما الدراسة الحالية فقد توصلت إلى أن نموذج Talmy مناسب لدراسة هذه الظاهرة اللغوية عبر اللغات بما فيها العربية حيث يمكن استخدامه لوصف الحركة الخيالية في تركيبة الجملة العربية, في حينها كشفت هذه الدراسة أن اللغة العربية تستخدم فئات غير مصنفة ضمن إطار Talmy ، مثل مسار الإشعاع المنعكس (reflected radiation path).

كذلك فان تفاعل الاساتذة والطالبات واهتمامهم في هذه الحلقة النقاشية كان ذا أثر ايجابي مثمر ،وعبّر الحضور في اخره عن شكرهم وتقديرهم للأساتذة المحاضرين هذا وقد تم تقديم شهادة تقديرية من قبل المساعد العلمي الاستاذ الدكتور حامد التميمي الى كل من السيد مصطفى والضيف السيد الجشعمي.