أهداف ورسالة الجامعة


03 / / 2020
أهداف ورسالة الجامعة

رؤيــة الجامعـة 

تتطلع سياسة جامعة الزهراء (ع) التعليمية المنبثقة من توجّهات قسم التعليم العالي في العتبة الحسينية المقدّسة، الى الالتزام المهنيّ والى تحقيق مركزٍ متميزٍ من بين مؤسسات التعليم العالي في منظومة البحث العلميّ؛ وذلك من خلال تطبيق البرنامج الحكوميّ لوزارة التعليم العالي والبحث العلميّ بالسعي الى إدخال جامعتنا في التصنيفات العالمية كهدف ومؤشر للجودة وبآليات عدة منها التواصل المعرفيّ والإسهام في تطوير التعليم الجامعيّ بتفعيل البرامج البحثية بالتعليم الألكترونيّ والتقنيات الحديثة على وفق أسس علمية رصينة خاضعة للمعايير الدولية بما يحقّق التنمية المجتمعية محليًا وإقليميًا وعالميًا.

 

رسالة الجامعة

جامعة الزهراء (ع) للبنات مؤسسة تعليمية تُعنى بتدريس العلوم الطبية والصحية والإنسانية، تسعى لأخذ دور الريادة في تطوير الأداء التعليميّ والبحثيّ  للعنصر النسويّ، من خلال توفير بيئة أكاديمية تعليمية بحثية مناسبة للأكاديميات والطالبات والعمل على  بناء قدراتهنّ وتطوير مهاراتهنّ  بإعدادهنّ إعدادًا نوعيًا ليصبحْن مؤهلاتٍ، قادراتٍ على الإبداع الفكريّ والقياديّ في مجالات التربية والصيدلة والتقنيات الصحية والطبية بما يلبّي متطلبات سوق العمل؛ من أجل الإسهام في بناء المجتمع فكرياً وتربويًا ومعرفيًا . ولايتم ذلك إلّا بتبنّي القيم الإنسانية والأخلاقية المتمثلة بالمهنية والنزاهة تماشيًا مع القيم السماوية والإسلامية المتجسدة في تعاليم أهل البيت (عليهم صلوات الله وسلامه). وتسعى الجامعة - كذلك - الى تقديم برامج علمية تعليمية على درجة عالية من الأداء الأكاديميّ بما يؤهلها الى تحقيق معايير الجودة والاعتماد المؤسسيّ في البحث العلمي محليًا ودوليًا.

 

اهداف الجامعة

     تسعى جامعة الزهراء (ع) للبنات الى تحقيق رسالتها عن طريق الأهداف الآتية:

• تعزيز مكانة الجامعة بين أوساط المجتمع من خلال تطوير المنظومة التعليمية بعناصرها الثلاثة (التدريسي ، المنهج ، الطالب) بما يحقق رؤى الجامعة ورسالتها.

• النهوض بالواقع الأكاديميّ والعلميّ من خلال إعداد المخرجات الجامعية من الملاكات النسوية وتأهيلها بمهنية عالية .

• رفد مؤسسات الدولة والمراكز العلمية بباحثات أكفاء في مجالات العلوم الصحية والطبية والتربوية بما يتناسب ومتطلبات سوق العمل.

• الانفتاح على المؤسسات التعليمية عن طريق إقامة برامج التعاون البحثيّ واستثمارها على المستوى المحليّ والاقليميّ والعالميّ.

• تحسين قدرات أعضاء الهيآت التدريسية وتنمية مهاراتهم من خلال توفير البرامج التعليمية الحديثة والتشجيع على عمل الأبحاث النوعية ودعمها.

• اتباع أحدث البرامج العلمية والأساليب المعرفية في تقنيات تدريس المناهج الدراسية وأفضلها في البحث الأكاديميّ.

• تنمية قدرات الطالبات المعرفية وتشجيعهنّ على انجاز الأبحاث العلمية المشتركة والسعي لتوظيفها والإفادة منها في تطوير المشاريع التنموية.

• تفعيل دور الإرشاد التربويّ وتأكيد الالتزام بأخلاقيات المهنة ومايرتبط بذلك من القيم الدينية والمثل العليا . 

• تحقيق الموضوعية في عملية اختيـار المتقدّمين للتعيين باعتماد الأساليب المهنية على وفق معايير موضوعة مسبقاً بآليات واضحة.

• تطوير آليات الإجراءات الإدارية والعلمية وتيسيرها باعتماد التقنيات الحديثة لتحسين القدرة المؤسسية للجامعة.