عن الكلية


01 / / 2021
عن الكلية

نبذة تعريفية:

          تأُسست الكلية عام 2018  وفتحت أبوابها لإستقبال الطلبة للعام الدراسي ( 2019-2020 ) ، تقع في محافظة كربلاء/ طريق بغداد - كربلاء - قرب مدينة سيد الاوصياء (ع) للزائرين، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات لخريجي الفرع العلمي (الاحيائي – التطبيقي) ، والأدبي . تمنح شهادة بكالوريوس تربية للأقسام العلمية و الأدبية  ( ويمنح الخريج لقب وظيفي (مدرس) مثلا خريج قسم اللغة العربية يمنح لقب (مدرس لغة عربية) وخريج قسم اللغة الإنكليزية يمنح لقب (مدرس لغة انكليزية) خريج قسم الرياضيات يمنح لقب (مدرس رياضيات) ، تضم الكلية (23) منتسبا منهم (18) تدريسياً من حملة الشهادة العليا (دكتوراه وماجستير) ويحملون الألقاب العلمية (أستاذ – أستاذ مساعد - مدرس - مدرس مساعد) و(5) فنيين من حملة شهادة البكالوريوس و 1)) إدارياً ، وعدد أقسام  الكلية عند افتتاح الكلية ثلاثة أقسام وعدد الطلبة (200) طالبة ، وتسعى الكلية لإعداد جيل نسوي واعٍ مثقفٍ معرفياً وأخلاقياً يُسهم في بناء مجتمع ناضج فكرياً ، وصناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة ، وتسعى  للإرتقاء بالمستوى العلمي إسوة بنظيراتها في الشرق الأوسط  والعالم و تخريج طالباتنا على أتم وجه .

 

اقسام الكلية:

وتضم الكلية الأقسام الآتية :-

1. قسم الرياضيات  

2. قسم اللغة الإنكليزية

3. قسم اللغة العربية 

 

الرؤية:

         أن تكون الكلية واحدة من الكليات التربوية الرائدة ذات القيمة العلمية العالية والسمعة الطيبة في البلد لإعداد الملاكات الجيدة من الخريجات المدرسات للعمل في الدوائر والمؤسسات ذات العلاقة وخدمة المجتمع بما يزيد العملية التعليمية فيه سمواً ورفعة .

الرسالة

          تتحدد رسالة كلية التربية (جامعة الزهراء "عليها السلام" للبنات )في إعداد مدرسات – باحثات ومربيات – لهن القدرة على الإسهام الفعّال في خلق التغيرات العلمية والثقافية والإجتماعية في المدارس والمؤسسات التربوية ، وذلك عن طريق تنشئة وتوجيه الجيل الجديد وبما يخدم الوطن ويساعده على مواكبة التطور العلمي في العالم وتطوير أساليب التعليم على كافة الصعد والمستويات وبالتعاون مع كليات جامعة بغداد والجامعات الأخرى ووزارتي التربية والتعليم العالي والوزرات الأخرى المعنية وبما يخدم المجتمع .

 

الأهداف:

          في ضوء الرؤية والرسالة للكلية تنقسم الأهداف لكلية التربية (جامعة الزهراء عليها السلام للبنات) على نوعين من الأهداف (عامة وخاصة ) هي كالآتي :

 

الاهداف العامة :

1.    اعداد مدرسات كفوءات على وفق الإتجاهات التربوية الحديثة للعمل في المدارس الثانوية العراقية (المتوسطة والإعدادية) .

2.    إعداد متخصصات مؤهلات للعمل في مختلف المجالات التطبيقية كالمدراس والجامعات  والمؤسسات التعليمية والإجتماعية وغيرها.

3.   المساهمة في رفع كفاءة معلمي و مدرسي وزارة التربية والمؤسسات التربوية عن طريق تقديم  الدعم والمساعدة بالبرامج والدورات التدريبية الخاصة.

4.    إعداد جيل من الباحثين في مختلف الاختصاصات التربوية والعلمية التي تمنحهم الكلية فيها الشهادة .

5.    نشر الوعي التربوي والعلمي بين المجتمع من خلال عقد الندوات وإلقاء المحاضرات عن طريق التعليم المستمر وخدمة المجتمع .

6.    المساهمة في حل المشكلات للقطاع العام والخاص عن طريق البحوث والدراسات المشتركة وتقديم الإستشارات والتنسيق مع المؤسسات والوزارت المختلفة الآخرى.

7.    خلق روح النزعة العلمية لدى المدرسة في معالجتها للأمور العلمية والتربوية وكذلك غرس الأسلوب العلمي لديها.

8.    إعداد باحثات لهم القدرة التصورية والفكرية للتعامل والتعاون مع المؤسسات العلمية والتربوية وبما يخدم الفرد والمجتمع مستقبلا .

9.    تطوير المناهج والمقررات الدراسية للدراسات الأوليّة .

10.  تعزيز آليات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات والوزارات والمؤسسات الاخرى.

11.  تفعيل الأنشطة والتواصل التربوي والعلمي والإنساني وبما يخدم المجتمع وإيجاد الحلول لمشكلاته.

12.  العمل على استحداث دراسات او تخصصات حديثة وبما يخدم التطورات الحاصلة بالمجتمع وسوق العمل .

  

الأهداف الخاصة :

1.    العمل على التناسق والتكامل مع توجهات رؤية ورسالة واهداف (جامعة الزهراء عليها السلام للبنات)  . 

2.    وضع استراتيجية للكلية ومحاولة تطبيقها لتكون متماشية مع استراتيجية الجامعات المتقدمة والتي يُشار لها بالبنان.

3.    السعي لتعزيز امكانات الكلية لإدامة كل النتاجات العلمية والبحثية والتربوية .

4.    العمل على انجاز الملفات الخاصة بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وتطبيقها بما يحقق التقدم عالمياً  للكلية وللجامعة .

5.    السعي للحصول على الاعتماد الاكاديمي المؤسسي او البرامجي للكلية عالميا او اقليميا .

6.    العمل على دعم تطبيق مشروع البرنامج الحكومي للعام(2018-2022) المعد من الوزارة .

7.    الإعداد لتطبيق برنامج نظام إعتماد  المقررات الدراسية وتنفيذه ، وهو معدٌ من  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.