الاقسام العلمية


قسم اللغة العربية قسم اللغة الانكليزية الرياضيات
19 / / 2020
قسم اللغة الانكليزية
نبذة عن القسم
أفتتح القسم في العام الدراسي  2019-2020 الدفعة الأولى في الطلبة 158 طالبة .ويشتمل القسم على الدراسات الصباحية الأولية 
رسالة القسم 
رسالة قسم اللغة اعداد كوادر كفوءة مؤهلة تأهيلا عاليا من خلال النهوض بالمستوى الفكري والثقافي والتعليمي للطلبات و ذلك من خلال تطوير مهاراتهن اللغوية والفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل وتقديم خريجات متميزات لخدمة المجتمع والنهوض به  واعداد باحثات قادرات على مسايرة التقدم العلمي من خلال البحث الاكاديمي وتشجيع الحوار والتفاهم والتواصل بين الثقافات داخليا وخارجيا ومواكبة تغيرات العصر من خلال تنفيذ برنامج تعليمي متكامل يحقق معايير الجودة ويوظف البحث العلمي والاكاديمي اساسا لتحقيق اهداف التنمية المجتمعية في العراق.
 
رؤية القسم 
كونه اللبنة الاساسية لكلية عريقة مثل كلية التربية، يسعى قسم اللغة الانكليزية إلى الريادة في مجال التدريس والبحث في اللغة الإنجليزية وآدابها محليا وإقليميا من خلال تقديم تعليم متكامل في اللغة الإنجليزية وآدابها كما يسعى القسم الى الارتقاء بأعضاء الهيئة التدريسية من خلال اقامة الندوات والدورات والمؤتمرات وتشجيعهم وحثهم على المشاركات الخارجية بما يثري و يعزز خبرتهم العلمية وقدراتهم البحثية.
 
اهداف القسم
يسعى قسم اللغة الإنجليزية  إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. تقديم برنامج تعليمي في مجال اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها وتعلمها وسبر آدابها ودراسة اللغويات على مستوى عالٍ من الجودة وتطويره تطويرًا مستدامًا بحيث يواكب المستجدات على الساحات العالمية.
2. الإسهام في ترقية مدارك الطالبات وتعميق معرفتهن العلمية التي تساعدهن على الإسهام في التواصل الثقافي من خلال التعرف على أفضل أساليب وطرائق تعلم اللغة وتعليمها واستخدامها في الحياة العملية والبحث العلمي.
3. خلق بيئة ثقافية علمية توفر للطالبات  فرص التطوير الذاتي.
4. إكساب الطالبات  خبرات عملية وتعزيز التفكير النقدي من خلال تدريبهن وإعدادهن لخدمة المجتمع.
5. تنمية قدرات الخريجات   من المتابعة الذاتية لما يستجد في التخصص بما يطورهن ذاتيًا ويمكنهن من المنافسة في سوق العمل.  
6. الإسهام في خدمة المجتمع بإقامة دورات وورش عمل في اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها وآدابها والدراسات الثقافية والترجمة بما يساهم في بناء مجتمع معرفي إيجابي.
7. المساهمة في التطوير الدائم للكادر الإكاديمي في القسم والبحث عن وسائل لتطوير وتعزيز البحث العلمي داخل القسم بما يخدم البحث العلمي في الداخل والخارج.
8. التواصل الدائم مع الطالبات لتوفير الارشاد اللازم لهم سعيا من القسم للاستجابة لحاجات الطالبات ومتابعة سيرهن الأكاديمي عن كثب.
9. توفير برامج تتناغم مع أولويات القسم من حيث حاجات الطالبات والجامعة والمجتمع المحلي.
10. الارتقاء بمهارات الطالبات التعليمية من خلال المحاضرات والأنشطة اللامنهجية.
11. تمكين الطالبات من التواصل بشكل فعال شفويا وكتابيا في المجالات الاكاديمية والمهنية المختلفة.
12. دعم أعضاء الهيئة التدريسية للارتقاء بأدائهم الأكاديمي والبحثي وتحفيزهم للمساهمة في الإنتاج المعرفي على المستويات الوطنية والدولية.
13. تحفيز أعضاء الهيئة التدريسية لاستخدام أساليب حديثة مدعمة باستخدام التقنيات الحديثة للارتقاء بنوعية مخرجات التعليم
14. توفير وتطوير المقررات الدراسية لتتوائم مع تطور وتقدم المعرفة واحتياجات سوق العمل.
15. الاهتمام بنشر الكتاب الجامعي وإخراجه في أفضل محتوى ومظهر كونه منصة التعلم المركزية.
30 / / 2020
قسم اللغة العربية
نبذة تعريفية عن قسم اللغة العربية

تُعد اللغة بشكل عام من أهم م يزات الانسان الطبيعية والاجتماعية، فهي الوسيلة الأفضل للتعبير عن المشاعر والاحتياجات الخا صة بالفرد والجماعة، وقد حظيت اللغة العربية بما لم تحظَ به أ ية لُغةٍ من الاهتمام والعناية وهذا أمر نافذ فيها؛ لأ نها لغة القرآن الكريم وهذا بدوره أعظم شرف وأكبر أهمية للغة العربية؛ لأنَّ الله عزوجل اختارها من بين لغات الأرض ليكون بها كلامهُ الخالد الذي أعجز به مَن كان ومَن سيأتي إلى قيام الساعة، ولا يكون هذا الإعجاز إ لا لكون هذه اللغة تحتمل ثقل الكلام الإلهي وقوة الخطاب الر باني.
ومن الجدير بالذكر أنَّ اللغة العربية لغةً خالدةً، لن تنقرض مع مرور الزمن أبداً حسب دراسة بجامعة برمنجهام أُجريت للبحث في بقاء اللغات من عدمه في المستقبل. وللغة العربية ميزات كثيرة توجد في لغة الضاد فقط ولا توجد في غيرها من اللغات، منها: (الفصاحة، والترادف، وكثرة المفردات، وعلم العروض، والتخفيف، والثبات الحر، الخ....).
 
أُسِسَ قسم اللغة العربية في جامعة الزهراء )عليها السلام( للبنات/ كلية التربية، في عام ) 2018 (، ليكون نواة لكلية التربية والركيزة الحقيقية لصناعة المدرس الكفوء في تخصصهِ، وقد استقبلنا الوجبة الأُولى من الطالبات في العام الدراسي ( 2019 - 2020 ) من ذوات التخصص العلمي والأدبي.

الرؤية
يسعى قسم اللغة العربية للتمييز المعرفي اللغوي لخريجي القسم من خلال بناء السليقة اللغوية الصحيحة، ورفع كفاءتهم بما يتناسب مع متطلبات العصر الحالي للحفاظ على لغتنا الخالدة والارتقاء بها.
 
الرسالة
يتطلع قسم اللغة العربية إلى إعداد مربيات متمكنات علم ياً وثقافي اً، وواعيات لمتطلبات المرحلة، قادرات على الارتقاء بالمجتمع، والريادة بحثاً وتدريساً، وكفايةً أدبية ولغوية ونقدية تحقق مخرجات متنوعة يحتاج إليها سوق العمل، وقادرة على
إثبات الذات في مجالات: (الاعلام، والتدريس، والصياغة اللغوية وتدقيقها، وإبداع النصوص).
 
الهدف
يهدف قسم اللغة العربية إلى تخريج متخصصين باللغة العربية، مزودين بالمهارات اللغوية والأدبية التي تمكنهم من التواصل مع المجتمع، والتفاعل مع المؤسسات الثقافية والأدبية والتربوية، فضلاً عن تنمية شخصية الطلبة القيادية والابداعية والمهنية في مجالات الأدب واللغة.
30 / / 2020
قسم الرياضيات
نبذة تعريفية عن قسم الرياضيات

تعتبر علوم الرياضيات واستخداماتها من القنوات الأساسية والفاعلة والداعمة لمنظومة التقدم العلمي والتعليم في المجتمعات من خلال تطوير النظريات
الرياضياتية ولأجل هذه الفاعلية نقوم بإعداد طالبات قسم الرياضيات، خلال وجودهن في القسم بتنمية الجانب المعرفي والتفكير المنطقي والعلمي مما يساعد في فهم وتحليل واستنتاج وربط العلاقات الرياضياتية مع بعضها والتي من شأنها تسهم في تطوير النظريات الرياضياتية.

تأسس قسم الرياضيات مع تأسيس جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات، في العام ( 2018 )، وقد استقبلنا الوجبة الأُولى من الطالبات في العام الدراسي (2019 -2020 ) من ذوات التخصص العلمي؛ بهدف تهيئة نماذج علمية وفكرية وتربوية ذوات عقول نيره، وذلك من خلال التدريب العلمي والفكري، وتطوير الفكر الرياضياتي للطالبات، ساعين لتهيئة كوادر تدريسية ذات كفاءة مرموقة علمياً وتربوياً للمستقبل، ويتأتى ذلك من خلال اكسابهن جملة من المميزات العالية والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف المنشودة ومنها ترسيخ أن الرياضيات تمثل حلقة الترابط والتواصل بين العلوم المختلفة فهي تُعد المحرك الأساسي للعلوم الأخرى فهي تتلاقح مع كافة العلوم وتقوم على تطويرها.

في واقع الأمر، احدى تعريفات الرياضيات بأنّها معلومات ومهارات متراكمة بسيطة مترابطة منطقيّاً، وهذا الترابط المنطقي ينعكس على سلوكية الطالبات في حياتهن العامة والخاصة وهذا الانعكاس يهدف إلى تنمية الروح الايمانية للطالبات من خلال جرعات رياضياتية تديم وتعمق ايمانهن.
 
الرؤية
ينشد قسم الرياضيات إلى عرض سلسلة من المواضيع المتميزة في الرياضيات تكون ملائمة لما يحتاجهُ سوق العمل، فضلاً عن مسايرة التقدم العلمي العالمي.

الرسالة
وضع برامج متميزة تواكب التطورات الحديثة في الرياضيات من خلال اعتماد موضوعات متجددة تنسجم مع المستجدات العلمية والعالمية المتطورة. تأهيل الخريجات من الطالبات للعمل بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل. الاهتمام الخاص بالمتميزات منهن لمواصلة الدراسات العليا.
 
الهدف
يهدف القسم إلى زرع حب الاختصاص؛ من خلال اعطائهن أفكار وافية حول أهمية الرياضيات واستخداماتها في الحياة، خلق كوادر متخصصة للعمل في المؤسسات والمرافق التربوية.