بولندا

ضمن برنامج الزيارة التي يجريها وفد جامعة الزهراء -ع- للبنات إلى أوروبا، زار الوفد جامعة وارشو للعلوم الحياتية في بولندا.
وضم الوفد كل من السيدة رئيسة جامعة الزهراء(عليها السلام) أ.د. زينب الملا السلطاني ومدير الشؤون العلمية أ.د. علي جعفر الحسيني وبحضور القائم بالأعمال السفارة العراقية في وارشو د. مقداد المندلاوي وسكرتير أول في السفارة العراقية الأستاذ محمد الخاقاني،فيما كان في استقبالهم السيدة مساعدة رئيس جامعة وارسو للشؤون العلمية (البروفيسورة مارتا )، ومساعدة رئيس الجامعة للعلاقات الدولية.
الزيارة هدفت الى مناقشة سبل التعاون العلمي بين الجامعتين، ولاسيما مايخصّ إستحداث قسم جديد في كلية التقنيات الصحية والطبية والذي يُعنى بتقنيات التغذية “Nutrition” فضلاً عن مناقشة سبل التعاون العلمي مع كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات المستحدثة في الجامعة من اجل تبادل الخبرات في مجال المقررات الدراسية ومواكبة الحداثة التقنية وفقاً لمسار بولونيا العالمي الذي تؤكد عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية والمتمثلة بوزيرها المحترم أ. د. نعيم العبودي.
كما تم الاتفاق على اشتراك الطرفين في المؤتمر الدولي للحاسبات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي سيعقد في أيلول من العام القادم.
من جانبها وجّهت السيدة رئيسة الجامعة دعوة رسمية لرئيس جامعة وارسو لزيارة العراق وبالتحديد مدينة كربلاء الحسين (ع) وجامعة الزهراء (عليهاالسلام) التابعة للعتبة الحسينية المقدسة.
واختتم اللقاء بتوقيع اتفاقية مع رئيس الجامعة أ.د. ميخائيل سازاده، تهدف الى استمرارية تبادل الزيارات لاستحداث أقسام جديدة تلبي احتياجات السوق العراقي.
وتعد جامعة وارشو من أفضل واعرق الجامعات في بولندا حسب تصنيفات العامين ٢٠١٠ و٢٠١١ حيث يرجع تاريخ تاسيسها ١٨١٦م كما تعد من اكثر الجامعات التي تجمع بين العراقة والتطور.
Translated by Ekram Ayad and edited by Asst .Lect Inam Mohamed
Translation Unit