نبذة عن قسم الشؤون الإدارية والمالية:

يعد قسم الشؤون الإدارية والمالية الصمام الأساسي للجامعة، لقيمة الاعمال التي يقدمها (الإدارية – المالية) والعمل على تنفيذها وفق ضوابط وقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الرؤية

بناء بيئة عمل ملائمة وفعالة وتقديم خدمات إدارية ومالية تلبي احتياجات الموظفين، وتوظيف البرامج والتكنولوجيا في كافة الأعمال، وتطوير القدرات والأداء إلى أعلى المستويات.

الرسالة

تامين كافة احتياجات اقسام الجامعة في الوقت المناسب بكفاءة وجودة لتحقيق اهداف الجامعة.

يتكون قسم الشؤون الإدارية والمالية من شقين هما الشؤون الإدارية والشؤون المالية ولكل منهما وظائفه ومهامه

1- الشؤون الإدارية

يعد المنجز الأساسي لجميع واردات الجامعة (خارجية – داخلية) وتنفيذها والتي تسهم في تحقيق الرؤيا والرسالة والاهداف المحددة للجامعة.

الأهداف

1- اعداد قاعدة بيانات متكاملة لموظفي الجامعة كافة بما يتلائم مع الوصف الوظيفي.
2-وضع الخطط التطويرية للكوادر الادارية في الجامعة والاستفادة القصوى من امكانياتهم.
3 الوصول بالملاك الفعلي للجامعة إلى الحالة المثالية للوصف الوظيفي من حيث العنوان الوظيفي والتحصيل الدراسي والعمل الذي يؤديه الموظف.
4- يعمل القسم على ضمان الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها .
5- الوضوح والموضوعية في جميع القرارات والمعاملات والتقليل من الشكلية.
6- حوسبة الإجراءات الإدارية بما يتواكب مع التطورات التقنية.

2- الشؤون المالية

منذ تأسيس جامعة الزهراء للبنات في العام 2018 يواصل القسم المالي دوره الريادي في إدارة الشؤون المالية وفق الأنظمة والتعليمات الصادرة من ديوان الرقابة المالية الاتحادي وتطبيق مفردات النظام المحاسبي الموحد فيما يتعلق بالعمليات التشغيلية والاستثمارية السنوية ، والابلاغ المالي عن نتيجة النشاط السنوي الى الجهات ذات العلاقة اذ يسعى القسم المالي الى توفير المعلومات المحاسبية الى إدارة الجامعة لترشيد القرارات المختلفة ، ويسعى الى تطبيق اللوائح والتعليمات الصادرة ذات الصلة بالعمل المالي وتطبيقها بالشكل الأمثل الذي يحقق اهداف الجامعة من خلال اعداد الموازنات التخطيطية ومتابعة تنفيذها على مستوى مركز وفروع الجامعة بواسطة فريق عمل مؤهل اكاديميا ويتحلى بالأخلاق المهنية التي تؤهله بالعمل في القسم المالي . 

مهام عمل قسم الشؤون المالية

مع كل بداية سنه مالية جديدة يتم الرفع للإدارة المالية بالجامعة باحتياج العمادة للسلف الخاصة بالعام الدراسي الجديد ليتم الارتباط على مبالغ السلف مع البنود الخاصة بالعمادة، وهي بند المستلزمات المكتبية، وبند النشاط الرياضي والثقافي، وبند المستلزمات التعليمية، والتجهيزات.

إعداد أوامر الصرف الخاصة بطلبات السلف بعد استيفائها كامل الشروط.

تسجيل السلف في دفتر السلف، ومتابعة تسديدها.

إعداد محاضر استلام الفواتير الخاصة بالسلف وتدقيقها، واستكمال بقية الإجراءات المتعلقة بها.

متابعة عمليات التوريد (التعاميد) وعقودها، والرفع للإدارة المالية بالصرف.

تعبئة نموذج بدل التعيين للموظفين الجدد في العمادة، وإرساله لشؤون الموظفين.

متابعة انتدابات وخارج الدوام الخاص بموظفي العمادة.

إعداد ورفع وثائق أداء مهمة ونماذج إفادة لخارج الدوام، ورفعه لشؤون الموظفين.

إعداد تعليمات الصرف، وشروط استلام الفواتير.

مطابقة حساب السلف مع المصروفات.

التأكد قبل نهاية كل عام دراسي من سداد جميع السلف، وانتهاء فترة التوريد بوقت كاف.

الرفع باحتياجات العمادة فيما يخص الطلبات التي لا تتوفر فيها الشروط للصرف عليها من المستودع أو السلف إلى لجنة التأثيث في الجامعة.

تعبئة بطاقات أوامر صرف واستلام العهدة.

تسجيل بطاقات ضبط عهدة العمادة، وتصنيفها، وبخاصة الموجودة في المستودع أو التي تم تسليمها للموظفين.

استلام معاملات العمادة فيما يخص الإدارة المالية، ومتابعة إجراءاتها.