165806189262d40444c71b9 scaled

يوم الغدير او عيد الغدير الأغر او عيد الله الأكبر مهما كانت الأسماء التي تطلق علية فجميعها تدل على عظمة واهمية يوم الغدير. فهو يوم اكمال الدين واتمام النعمة، ويأتي تسمية “بالغدير” او عيد الغدير لاجتماع النبي العظيم (صلى الله علية والة وسلم) في ذلك اليوم مع عشرات الاف من صحابته لدى عودته من حجة الوداع في موضع يسمى بغدير خم اما الحدث فهو تنصيب الامام علي (علية السلام) خليفة ووصي بعد الرسول الاكرم، فسمي اليوم باسم الموضع ومن هنا نحتفل من كل عام بهذه المناسبة المباركة. والسؤال الذي يتبادر للذهن هو كيف استعددت العتبة الحسينية المقدسة للاحتفاء بعيد الغدير؟

وباعتبارها المؤسسة الدينية التي تسعى دوما لنشر الثقافة الدينية والمنهج المحمدي الأصيل دأبت العتبة الحسينية المقدسة على مر الأعوام السابقة على إقامة الاحتفالات والمهرجانات الأدبية والثقافية للتعريف بهذه المناسبة كذلك المراكز والمؤسسات التابعة لها ومن هنا انطلقت العتبة الحسينية المقدسة هذا العام بالتحديد باستعدادها المبكرة للبرنامج التحضري الخاص بهذه المناسبة حيث باشرت الكوادر التخصصية العاملة في مختلف الأقسام التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، بأعمال التزيين في جميع أرجاء الصحن الحسيني الشريف من الداخل والخارج استعداداً للاحتفال بعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر وبالتعاون والتنسيق مع الأقسام ذات العلاقة الساندة فضلا عن التنسيق الخارجي والمتمثل بدوائر الحكومة المحلية في كربلاء المقدسة.

برنامج فعاليات الغدير

واما عن برنامج فعاليات الغدير التي تنظم له اللجنة المركزية الخاصة بإقامة الاحتفالات في العتبة الحسينية المقدسة والتي تسعى من خلاله الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة على إقامة فعاليات واقعية تمتد الى خارج العتبة الحسينية المقدسة من خلال نشر ثقافة الاحتفال بعيد الغدير الاغر في اواسط المجتمع واحياء لتراث اهل البيت (عليهم السلام) من خلال نشاطات وفعاليات عديدة تتضمن مراسيم رفع راية الغدير ضمن الاحتفال المركزي الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة كذلك إجراء زيارات لبعض الدوائر الرسمية لتقديم التهاني والتبريكات ولنشر ثقافة الغدير ضمن محافظة كربلاء المقدسة ومحافظات أخرى. فيما اخذت جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات على عاتقها إقامة محاضرة فكرية ثقافية عن يوم الغدير ونشر التوعية والمعرفة عن قدسية عيد الغدير.

وينطلق برنامج فعاليات الاحتفال بعيد الغدير يوم الخميس الموافق 5/7/2023 ولغاية 10/7/2023 حيث أعلنت العتبة الحسينية المقدسة ايضا عن استكمالها للاستعدادات لاقامة معرض فن تشكيلي في منطقة ما بين الحرمين فضلا عن إقامة الامسيات الشعرية والأدبية والتي تتضمن العديد من الفعاليات الثقافية لبيان اهمية المناسبة وتسليط الضوء عليها.