55

برعاية السيدة رئيسة جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات أ. د زينب الملا السلطاني وبإشراف السيدة عميدة كلية التربية أ. د إيمان بهية، أقامت كلية التربية – قسم اللغة العربية في جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات الملتقى السنوي الرابع لإحياء يوم اللغة العربية العالمي تحت شعار (اللغة العربية بين تمكين الهوية والتواصل الحضاري) في يوم الاثنين الموافق 19-12-2022، وبحضور أ. د محمد حسين آل ياسين رئيس المجمع العلمي العراقي، وعضو المجمع العلمي العراقي أ. د صاحب أبو جناح، والدكتور علاء ضياء الدين نائب الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة وحضور رؤساء جامعات وعمداء كليات وأكاديميين من جامعات عديدة.
وتضمن الملتقى العلمي مناقشة العديد من البحوث والدراسات التي تخص اللغة العربية من داخل العراق وخارجه وبالاختصاصات الدقيقة لتضع ما توصلت إليه التطورات اللغوية والنحوية التي واكبت مفرداتها بصورة مستمرة لتقف عندها وتطرحها لتكون متاحة للجميع.
كما تضمن الملتقى كلمة للدكتور علاء ضياء الدين نائب الأمين العام للعتبة الحسينية جاء فيها: “ان الدور الكبير الذي أسست له العتبة المقدسة في إعطاء الاهتمام الأكبر للغة القرآن وترسيخها ومعرفة قيمتها الفعلية في المجتمعات العربية وبعدِّها الهوية والكيان الذي يبنى عليها المجتمع، إذ بدأت المراحل التي تبنتها العتبة الحسينية المقدسة من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية والجامعات لترسيخ المبدأ الذي يحافظ عليها ويمنع المحاولات التي تستهدفها لتطمس الهوية الأصيلة لهذه اللغة المختلفة عن جميع لغات العالم”.
ومن الجدير بالذكر إن جامعة الزهراء (عليها السلام) مستمرة بالعمل وفق نهجها العلمي والتعليمي عبر تنظيم الملتقيات والمؤتمرات والندوات العلمية، فضلًا عن عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجامعات الرصينة على المستوى المحلي والعربي والدولي، وهذا من شأنه ما يحقق التقدم والارتقاء بالجانب العلمي والعملي للطلبة الباحثين والأساتذة خدمةَ للصالح العام.