IMG 20221221 232703 408

شارك الأستاذ الدكتور زهير محمد علي جدوع مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية في جامعة الزهراء (عليها السلام) عضوًا في مناقشة طالبة الماجستير (هالة محمود مهدي موسى) عن رسالتها الموسومة (تعدد الأشكال الجينية لمستقبل فيتامين د في النساء العراقيات بعد سن اليأس)، وجرت المناقشة في يوم الأحد الموافق 18/12/2022 على قاعة الهدى في كلية الطب بجامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من رئاسة وعضوية كلٍ من: أ. د ولاء اسماعيل جاسم رئيسا، أ. د زهير محمد علي عضوًا، أ. م. د سوزان جبير عباس عضوًا، أ. د فاضل جواد ال طعمة عضوًا ومشرفًا.
وتضمنت الدراسة اضطراب الهيكل العظمي المعروف بأسم هشاشة العظام بانخفاض كتلة العظام، وتدهور البنية الدقيقة لأنسجة العظام، وزيادة كسور الهشاشة.
بينما هدفت الدراسة إلى التحري عن التباين الجيني لجين rs731236)  VDR) لدى النساء العراقيات بعد سن اليأس المصابات بهشاشة العظام ومن ثم التحقيق في وظيفتها في الفيزويولوجيا المرضية لهشاشة العظام لدراسة الارتباط بين فيتأمين D، هرمون الاستروجين، الغدة الدرقية. الهرمون، نشاط الفوسفاتيز القلوي الكلي، وكثافة المعادن في العظام لدى النساء بعد سن اليأس المصابات أو غير للمصابات بداء السكري من النوع 2.
وأخيرًا استنتجت الدراسة ان معدل الاصابة بهشاشة العظام ودرجة T أعلى شكل ملحوظ في النساء بعد سن اليأس المصابات بداء السكري من النوع 2 مقارنة بالنساء غير المصابات به، وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها تقدمت اللجنة بقرار منح الطالبة هالة محمود مهدي شهادة الماجستير بتقدير امتياز.
يذكر ان العديد من الأساتذة التدريسيين في جامعة الزهراء (عليها السلام) يتم اختيارهم كمشرف أو رئيس أو عضو في لجان مناقشة رسائل وأطروحات الدراسات العليا لكفاءتهم العلمية.

 

IMG 20221221 232708 325 2