photo 2023 07 10 12 34 15 scaled

لضمان جودة الخدمات المقدمة وتوفير الأجواء الآمنة، انفردت جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات باستخدام منظومة إدارة المباني (BMS) لمراقبة الإداء في الأبنية والأقسام التابعة لها.

وقال مسؤول قسم شؤون الديوان في جامعة الزهراء (عليها السلام) للبنات المهندس حسن كاظم نعمة أن نظام إدارة المباني Building Management   System (BMS) هو برنامج متطور وحديث يعمل على مراقبة معدات المبنى الميكانيكية والكهربائية كالإضاءة والتهوية وأنظمة الحريق والطاقة والحماية.

وأوضح نعمة بأن النظام هو للسيطرة والتحكم بالكثير من الأجهزة داخل أبنية الجامعة ومنها أجهزة التدفئة والتبريد المركزية، المضخات بمختلف أنواعها، وأنظمة الإضاءة في مختلف أجزاء المبنى بالإضافة إلى أنظمة التحكم في المياه سواء المياه الدافئة أو الباردة وأنظمة الري الخاصة بالحدائق.

وأكد نعمة على أهمية نظام إدارة المباني في الجامعة من خلال توفيره للطاقة بنسبة تصل إلى 40% من الطاقة المستهلكة، حيث يملك القدرة على التحكم بجميع الأنظمة داخل أبنية وأقسام الجامعة، الأمر الذي يؤدي إلى توفير يصل بنسب عالية من تقليل الاستهلاك بالإضافة إلى توفير فترات زمنية كبيرة وتقليل لجهود المراقبة، كونه يقوم خلال إصداره للأوامر ومراقبة الأداء بشكل تلقائي.

وأضاف مسؤول قسم الديوان بان النظام يقلل من نسبة الأعطال إلى حد كبير من خلال قدرته العالية على كشف الخلل في منظومات البنى التحتية في الجامعة قبل تفاقم الوضع، بالإضافة إلى إمكانيته في التعامل مع الحرائق البسيطة بشكل يقلل من حد الضرر الناتج عنها الأمر الذي يدعم سلامة مباني وأقسام الجامعة.

يشار إلى أن جامعة الزهراء تعد واحدة من أهم الجامعات ذات البنى التحتية الذكية والتي تسعى من خلالها لتوفير أفضل الأجواء الدراسية والخدمية لطالباتها وكوادرها العاملة.

محمد ضياء الدين